كل ما يجري من حولك

مسرحية أمريكية جديدة بشأن اليمن تعرض في مجلس الشيوخ

798

 

متابعات

استعرضت الولايات المتحدة امس الأربعاء مسرحية جديدة بشأن العداون على اليمن والدعم الأمريكي المباشر وغير المباشر لدول الخليج وفي مقدمتها السعودية و الامارات .

فقد أدى التوتر السياسي واختلاف المصالح بين الحزبين الجمهوري والديمقراطي الى استعراضات لعضلات كلا منهما على مدى الأعوام الماضية والمتاجرة بحرب اليمن في ضغوطاتهم السياسية فيما بينهم ، ليخرج الى الواجهة عرضا ساخرا امس الأربعاء بشأن إيقاف الدعم الأمريكي الى اليمن الذي لن توقفه أمريكا مهما كلفها الثمن لأنها تجني مئات المليارات من صفقات الأسلحة ناهيك عن تقاضيها مقابل تقديم الدعم اللوجستي الخبراء وتأجير جنودها للسعودية واللذين يطلق عليهم القبعات الخضر، كذا يمكن للرئيس الأمريكي الغاء القرار بسبب الصلاحيات التي يتمتع بها والتي منحها إياه القانون الأمريكي .

الى ذلك ، أقر مجلس الشيوخ الأميركيّ مشروع قانون ينهي الدعم العسكريّ للتحالف على اليمن.

ويمنع مشروع القانون الجيش الأميركيّ من أيّ نوع من المشاركة في الصراع رغم تهديد البيت الأبيض بأنّ الرئيس ترامب سيستخدم حقّه في “الفيتو” ضدّ المشروع، مما يجعل تنفيذه غير وارد مطلقا بسبب الصلاحيات الكبيرة التي يتمتع بها الرئيس الأمريكي .

وهذا ثاني تصويت في مجلس الشيوخ على القرار الخاص بسلطات الحرب خلال أربعة أشهر.

من جانبها علقت حكمة صنعاء على لسان رئيس اللجنة الثورية العليا  محمد علي الحوثي الذي اعتبر ، إن تصويت الكونغرس الأميركيّ ضدّ استمرار إدارة الرئيس ترامب في دعم التحالف السعوديّ هو نتيجة لصمود الشعب اليمنيّ.

وفي تغريدة له على تويتر قال الحوثي أن صمود الشعب اليمنيّ الذي واجه الحرب والجرائم والمجاعة التي صنعها العدوان الأميركيّ وحلفاؤه أدى الى تلك النتيجة في تصويت الكونغرس وطالب دول العالم بموقف أكثر قوة لرفض العدوان.

You might also like