كل ما يجري من حولك

قطر رَشتْ «فيفا» بـ 880 مليون دولار لإستضافة كأس العالم 2022

قطر رَشتْ «فيفا» بـ 880 مليون دولار لإستضافة كأس العالم 2022

629

متابعات:

كشفت وثائق مسربة حصلت عليها صحيفة «صنداي تايمز» البريطانية أن قطر دفعت سراً رُشاً بملايين الدولارات للاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» من أجل الحصول على استضافة مونديال 2022.

وقالت الصحيفة في تقرير لها: استناداً إلى الوثائق، فإن الدوحة دفعت ما مجموعه 880 مليون دولار أمريكي إلى «فيفا»، في مسعاها لاستضافة بطولة كأس العالم المقبلة لكرة القدم.

وقسمت الدوحة المبلغ الذي منحته لـ«فيفا» مقابل استضافة المونديال على دفعتين، الأولى قيمتها 400 مليون دولار أمريكي تم تسديدها لممثلين في الاتحاد الدولي لكرة القدم قبل 21 يوماً فقط من إعلان فوز قطر باستضافة مونديال 2022 في الثاني من كانون الأول 2010.

وأشارت الصحيفة إلى أن الدفعة الثانية من المبلغ وهي 480 مليون دولار أمريكي وصلت إلى حسابات خاصة بـ«الفيفا» بعد 3 سنوات من إعلان فوز قطر باستضافة كأس العالم.

وكشفت الوثائق التي نشرتها الصحيفة أن مسؤولين تنفيذيين من قناة «الجزيرة» القطرية وقعوا عقداً تلفزيونياً لشراء حقوق بث مباريات المونديال، هو الأضخم من بين العروض التي قدمت لـ«فيفا».

وذكرت إحدى الوثائق أنه في حالة منح مسابقة 2022 إلى قطر، يجب على «الجزيرة»، بالإضافة إلى رسوم حقوق البث وهي 400 مليون دولار أميركي، أن تدفع إلى حساب معين لـ«فيفا» مبلغاً قدره 100 مليون دولار أمريكي.

وأشارت الصحيفة إلى أن العقد الخاص الذي تبلغ قيمته 400 مليون دولار أمريكي، كان بإيعاز من أمير قطر السابق حمد بن خليفة آل ثاني، وتضمن ما وصفته الصحيفة رسم نجاح قيمته 100 مليون دولار أميركي.

وتقع هذه العقود الآن في صلب تحقيق تجريه الشرطة السويسرية منذ سنوات بتلقي مسؤولين في «فيفا» رشاوى من قطر من أجل استضافة مونديال 2022، ضمن فضيحة فساد أطاحت رئيس «فيفا» السابق جوزيف بلاتر ومسؤولين آخرين.

You might also like