كل ما يجري من حولك

ترامب يهدّد الكونغرس بـ “فيتو” لعرقلة قرار وقف الدعم والمشاركة الأمريكية في العدوان على اليمن

85

 

متابعات..|

هدّدت إدارةُ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، باستخدام الفيتو لعرقلة قرار في الكونغرس الأمريكي، يقضي بوقف الدعم العسكريّ الأمريكي للعدوان السعوديّ على اليمن وذلك في مواجهة جديدة مع المشرّعين بشأن السياسة الأمريكية تجاه نظام دولة العدوان السعوديّ.

وأشارت وكالة رويترز في تقرير لها، أمس الثلاثاء، إلى أن الإدارة الأمريكية قالت إن قرار وقف المشاركة الأمريكية في العدوان على اليمن غير مناسب، الأمر الذي يؤكّــد نسفَ الإدارة الأمريكية لمزاعمها التي ادّعت فيها بوقف تزويد طائرات العدوان بالوقود الذي أعلنت عنه وزيرُ الدفاع الأمريكي جيم ماتيس في شهر نوفمبر الفائت.

استمرارُ الإدارة الأمريكية في خداع الشعوب والعالم بزعمها أنها لا تقدّم قُــوَّاتٍ قتالية في اليمن نسَفَها تهديدُ ترامب، فيما نشرت تقارير أمريكية بأن قُــوَّات أمريكية تتواجد على الحدود اليمنية السعوديّة، وأكّــد ذلك مسئولون أمريكيون في وزارة الدفاع بتواجد قُــوَّات تسمى القبعات الخضراء منتشرة في الأراضي السعوديّة تشارك في العمليات القتالية.

وأعاد مشرّعون ديمقراطيون وجمهوريون قبل نحو أسبوعين طرح قرار بشأن سلطات الحرب الذي يوجب على الرئيس الحصولَ على تفويض من الكونغرس بموجب الدستور لاستخدام القُــوَّة العسكريّة في صراعات خارجية.

ويرغب المشرّعون باستخدام هذا القرار كسبيل لتوجيه رسالة قوية إلى نظام دولة العدوان السعوديّ بشأن جرائمه في اليمن والكارثة الإنسانية الناجمة عن عدوانه، إضافةً إلى التنديد بقتل الصحفي السعوديّ جمال خاشقجي.

You might also like