كل ما يجري من حولك

الحوثيون يعلنون رسمياً عن موقفهم بشأن إنسحاب المغرب من التحالف السعودي

136

متابعات:

أعلنت حكومة الحوثيين في صنعاء موقفها الرسمي، من إعلان دولة المغرب انسحابها  رسميّاً من التحالف الذي يشن حرباً في اليمن، منذ 26 مارس 2015م.

وعبّر رئيس الوزراء في حكومة الحوثيين، عبد العزيز بن حبتور،  عن تقديره للقرار الذي وصفه بالرشيد الذي اتخذته القيادة المغربية بالانسحاب رسميا من التحالف السعودي الإماراتي على الجمهورية اليمنية.

ونوه بن حبتور في برقية بعثها لنظيره المغربي، سعد الدين العثماني، بأهمية هذا القرار وانعكاساته الطيّبة على العلاقات الأخوية اليمنية المغربية وما حمله من تأكيد “على عبثية العدوان الذي استباح الدماء وسيادة الأرض اليمنية” حسب البرقية.

وأعرب، رئيس وزراء حكومة الحوثيين، عن أمله في أن تضطلع الحكومة المغربية بعد قرارها بدور ايجابي والعمل من موقعها الإقليمي والدولي في مساندة الجهود المبذولة لإحلال السلام للشعب اليمني.

وكانت دولة المغرب، استدعت سفيرها إلى المملكة السعودية، وأعلنت الخميس الماضي، انسحابها من المشاركة في العمل العسكري أو الاجتماعات الوزارية مع التحالف السعودي الإماراتي، الذي يشن حرب على اليمن منذ 26 مارس 2015م،
وكان وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، قال في مقابلة الشهر الماضي مع قناة الجزيرة الإخبارية القطرية، إن مشاركة المغرب في اليمن “تغيّرت”.
وتوترت العلاقة السعودية المغربية مؤخرا بصورة كبيرة، حيث رفضت المغرب استقبال ولي العهد السعودي، محمد ين سلمان الأخيرة، في ظل إدانة دولية لمقتل الصحافي جمال خاشقجي في السفارة السعودية باسطنبول، وارتكاب النظام السعودي جرائم حرب في اليمن.
ويرجع مراقبون التغير الكبير في سياسة المغرب الخارجية مع السعودية إلى سبب بثت قناة العربية السعودية، فيلما وثائقيا عن الصحراء الغربية المتنازع عليها، تدعم المزاعم بأن المغرب قام بغزوها بعد أن غادر المستعمرون الإسبان في عام 1975، فيما يعتبر المغرب الصحراء الغربية جزء أصيل من أرضه.
You might also like