كل ما يجري من حولك

كيف ساهم التحالف السعودي في إنتشار الأمراض باليمن؟

كيف ساهم التحالف السعودي في إنتشار الأمراض باليمن؟

544

متابعات:

الأمراض والأوبئة تفتك باليمنيين، هذه هي مأساة الحرب السعودية الاماراتية المدعومة أمريكياً على اليمن، حيث أدت الحرب المتواصلة على البلاد منذ ما يقارب الأربعة أعوام إلى إنهيار المنظومة الصحية للبلاد وتدمير العديد من المستشفيات والمراكز الصحية في جميع مناطق البلاد.

وأشار محمد عدلان، مدير عام مكافحة الأمراض والترصد الوبائي في اليمن، إلى مخلفات حرب التحالف السعودي والذي قام بتدمير المنظومة الصحية في الجمهورية اليمنية، كما قام بتدمير النظام المائي والبيئي حيث خلف العديد من الأوبئة وأكثر من 6 ملايين و265.300 مريض قد أصيب بهذه الأوبئة.

وأوضح محمد عدلان أن عدد الوفيات في عام 2018 قد بلغ 1543 حالة وفاة من الأوبئة، وان اعلاها هي الكوليرا وإنفلونزا الخنازير (A/H1N1) ، والسبب الاول يعود للتدمير الكامل للنظام الصحي من قبل التحالف السعودي الاماراتي.

ومع إستمرار التحالف وحربه اللاأخلاقية على كل مقومات الحياة والبنى التحتية حول البلاد إلى مستنقع للأوبئة والأمراض، وأحدثها وباء “إنفلونزا الخنازير (A/H1N1) إي إتش وان إن وان، الذي تفشى في محافظات الشمال خلال الأيام الماضية، كما انتشر بشكل كبير جداً مرض الحصبة.

قالت مصادر صحية إن أكثر من 230 حالة وفاة حدثت بالحصبة خلال الايام القليلة الماضية وتفتك الحصبة واثنان وثلاثون وباء باليمنيين الذين بات 9 ملايين منهم بحاجة للرعاية الصحية.

ويعود تمدد الأوبئة في الأونة الأخيرة إلى ضعف كبير في التجهيزات الطبية وشح شديد في اللقاحات بسبب الحصار الذي يفرضه التحالف السعودي على اليمن واليمنيين.

وقالت منظمة أطباء بلا حدود، إن الانهيار الفعلي للنظام الصحي في اليمن أدى إلى انتشار الأمراض بهذا الشكل.

You might also like