كل ما يجري من حولك

بوتفليقة يعلن ترشحه لولاية رئاسية خامسة.. ويوجه رسالة للشعب الجزائري

بوتفليقة يعلن ترشحه لولاية رئاسية خامسة.. ويوجه رسالة للشعب الجزائري

531

متابعات:

أعلن الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة، عن ترشحه للانتخابات الرئاسية التي ستجرى في بلاده خلال شهر أبريل من العام الجاري. كما تعهد بعقد مؤتمر للحوار الوطني، خلال العام الجاري، للقيام بإصلاحات، في حال فوزه بانتخابات الرئاسة.

جاء ذلك في رسالة للجزائريين نشرت مضمونها وكالة الأنباء الرسمية، أعلن من خلالها بوتفليقة رسميا عزمه خوض سباق الرئاسة المقرر في 18 أبريل المقبل.

وقال بوتفليقة “إذا ما شرفتموني بثقتكم الغالية في أفريل (أبريل) المقبل، سأدعو في غضون هذه السنة كل قُوى الشعب السياسية والاقتصادية والاجتماعية، إلى عقدِ ندوة وطنية”.

وأضاف أن المؤتمر سيخصص لـ”تحقيق التوافق حول الإصلاحات والتحولات التي ينبغي أن تباشرها بلادنا بغرض الـمُضيِّ أبعدَ من ذي قبلٍ في بناء مصيرها، ولأجل تمكين مواطنينا من الاستمرار بالعيش معًا، أفضل وأفضل، في كنف السلم والازدهار”.

وفي سياق متصل عيّن بوتفليقة، مستشاره للشؤون القانونية الطيب بلعيز رئيسا للمجلس (المحكمة) الدستوري، خلفا للراحل مراد مدلسي، وذلك تحسبا لانتخابات الرئاسة المقررة في 18 أبريل المقبل.

ونقلت وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية عن مصدر وصفته بالرسمي “عين الرئيس بوتفليقة، الطيب بلعيز على رأس المجلس الدستوري خلفا للراحل مراد مدلسي”.

وأضاف “يأتي هذا التعيين طبقا للمادة 183 من دستور 2016 التي تنص على أنه “يعين رئيس الجمهورية رئيس ونائب رئيس المجلس الدستوري لفترة واحدة مدتها 8 سنوات”.

وفي 28 يناير الماضي، توفي الرئيس السابق للمجلس الدستوري عن عمر ناهز 76 سنة بعد صراع مع المرض، وذلك بعد خمس سنوات قضاها على رأس الهيئة.

وجاءت وفاة مدلسي، بالتزامن مع انطلاق سباق انتخابات الرئاسة، التي ستجرى في 18 أبريل المقبل، والذي يعد دور هيئته فيه محوريا، حيث أعلن المجلس سابقا أن 3 مارس المقبل، سيكون آخر أجل لتقديم ملفات الترشح أمامه.

وتعود للمجلس، صلاحية البت في القائمة النهائية للمترشحين لمنصب الرئاسة، بعد دراسة ملفاتهم، وكذا نتائج الاقتراع النهائية.

والرئيس الجديد للمجلس الدستوري الطيب بلعيز هو المستشار القانوني للرئيس بوتفليقة وسبق أن شغل المنصب بين عامي 2011 و2013.

وشغل بلعيز (71 سنة) سابقا عدة مناصب وزارية أهمها وزارتي الداخلية بين 2013 و2015 والعدل بين 2003 و2011.

You might also like