كل ما يجري من حولك

هادي يصدر قرار يقضي بنقل مقر اللجنة العليا للإنتخابات والإستفتاء إلى عدن

هادي يصدر قرار يقضي بنقل مقر اللجنة العليا للإنتخابات والإستفتاء إلى عدن

595

متابعات:

أصدر الرئيس عبدربه منصور هادي قرارا قضى بنقل مقر اللجنة العليا للانتخابات والاستفتاء الى عدن.

وقضت المادة الأولى من القرار فإنه ونظرا لعبث الحوثيين الانقلابية باللجنة العليا للانتخابات والاستفتاء بما تم منها من استبدال عدد من أعضاء اللجنة العليا للانتخابات، يتم نقل مقر اللجنة العليا للانتخابات والاستفتاء من مقرها الحالي في العاصمة صنعاء الى العاصمة المؤقتة عدن.

فيما قضت المادة الثانية بممارسة اللجنة العليا للانتخابات والاستفتاء صلاحياتها ومسئولياتها واعمالها من مقرها في العاصمة المؤقتة عدن وعلى الحكومة سرعة توفير التسهيلات الإدارية والمالية للجنة.

واعتبرت المادة الثالثة من القرار كل ما صدر عن الحوثيين من تغييرات في اللجنة معدومة ولا يترتب عليها أي اثار قانونيه لصدورها من أشكال ومسميات غاصبه لسلطات الدولة الحصرية ومقراتها واعتبار أعمالها جرائم يعاقب عليها القانون ومدانة بموجب قرارات مجلس الأمن ذات الصلة سوى صدرت قبل أو بعد هذا القرار.

أما المادة الرابعة فوجهت مجلس القضاء الأعلى للتحقيق مع القضاة الذين قبلوا العمل في اللجنة بناء على ما صدر عن ميليشيات الحوثي واتخاذ الإجراءات العقابية وفق قانون السلطة القضائية والقوانين ذات الصلة.

وكان الحوثيون، قد أقروا اجراء انتخابات برلمانية؛ لملئ المقاعد الشاغرة في مجلس النواب، الخاضع لسيطرتهم منذ سبتمبر 2014.

وقالت وكالة “سبأ” التابعة للحوثيين، إن “اللجنة العليا للانتخابات والاستفتاء، وجهت قطاعاتها، والأمانة العامة؛ لاتخاذ الخطوات اللازمة؛ لإجراء انتخابات ملئ المقاعد الشاغرة بمجلس النواب وفقا للقانون”.

وكلف القرار النائب العام بإجراء تحقيق الجنائي مع من أصدر تلك القرارات المعدومة باعتباره غاصبا للسلطة ومتعديا على الدستور وتقديمهم للمحاكمة وفق القانون.

You might also like