ذكرت شبكة «ياهو نيوز» الأمريكية، أن القوات الجوية الأمريكية درّبت قوات إماراتية في «التحالف العربي» الذي تقوده السعودية، على العمليات القتالية في اليمن.
واعتمدت الشبكة في تقريرها على وثائق حديثة، إحداها خاصة بالقيادة الجوية المركزية الأمريكية، وتعود إلى ديسمبر 2017.
وأظهرت وثيقة القيادة الجوية، أن الولايات المتحدة «رافقت 6 طائرات إماراتية من طراز (إف 16 إس) في تمرينات عسكرية تعرف باسم العلم الأحمر».
وكشفت عن تقديم الولايات المتحدة «تدريبات جوية استفاد منها 150 طياراً إماراتياً في إطار التحضير للعمليات القتالية في اليمن».
كما لفتت إلى الدعم المقدم من مركز الحرب الجوية التابع للقوات الجوية الأمريكية في قاعدة الظفرة الجوية، قرب مدينة أبوظبي، إلى برنامج تدريب مقاتلي «إف 16» في الإمارات.
ونشرت الشبكة الأمريكية محتوى تلك الوثائق، رغم إنكار المسؤولين الأمريكيين بشكل متكرر المشاركة في أي عمليات قتالية باليمن.
ونقلت «ياهو نيوز» عن متحدث ومسؤول في القيادة المركزية الأمريكية (لم تسمه)، أن الجيش «لم يجر تدريبات مع أعضاء (التحالف العربي) في إطار التحضير للعمليات القتالية في اليمن».
والشهر الماضي، أطلق الجنرال جوزيف دانفورد، رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة، تصريحات مماثلة لتلك التي نقلتها «ياهو نيوز» عن المسؤول الأمريكي.
وحينذاك، شدد دانفورد على «عدم مشاركة الولايات المتحدة في الحرب الأهلية الدائرة في اليمن، وعدم تقديمها الدعم لأي طرف من الأطراف».
ومنذ عام 2015، ينفذ «التحالف العربي» بقيادة السعودية، ومشاركة الإمارات، عمليات عسكرية في اليمن دعماً لقوات هادي.
(الأناضول)