كل ما يجري من حولك

الأمم المتحدة: على كافة أطراف النزاع التعاون لإنجاح إتفاق ستوكهولم في اليمن

الأمم المتحدة: على كافة أطراف النزاع التعاون لإنجاح إتفاق ستوكهولم في اليمن

533

متابعات:

أكد المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوغاريك، أن الأمم المتحدة تتواصل مع كافّة الأطراف المعنيّة باتفاق ستوكهولم للسلام في اليمن من أجل إنجاحه، مشددّاً على أهمية تعاون جميع الأطراف في سبيل ذلك.

وقال خلال المؤتمر الصحافي اليومي الذي يعقده في مقر الأمم المتحدة بنيويورك، إن المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفيث، “يقوم بجولة محادثات مع الأطراف المختلفة، كما مع فريق  باتريك كاميرت (رئيس لجنة تنسيق إعادة الانتشار في الحديدة) الذي يعمل كل ما بوسعه لتطبيق اتفاق استوكهولم. المهم بالنسبة لنا هو أن تتعاون كل الأطراف مع الأمم المتحدة كي نتمكن من المضي قدمًا في هذا الصدد”.

وحول إعلان حكومة هادي إنها لن تذهب لجولة محادثات سياسية قبل أن تسيطر وبشكل كامل على ميناء الحديدة، قال دوغاريك “إن الهدوء النسبي الذي تشهده الحديدة يمكن أن ينتشر لمناطق أخرى، وهذا ما نطالب به منذ فترة طويلة، كما الانخراط في محادثات سياسية”. 

وبخصوص ما تردد عن أن المحادثات السياسية ستعقد في نهاية فبراير/شباط بدلًا من شهر يناير/كانون الثاني، قال دوغاريك “لا يمكنني تأكيد تلك الأنباء التي يتناولها الإعلام والمتعلقة بموعد أو مكان المحادثات السياسية”.

وأضاف: “ما يرغب الأمين العام برؤيته هو تنفيذ اتفاقية الحديدة من قبل الأطراف.

الأطراف المختلفة تعمل وبشكل مكثف مع الجنرال كاميرت لكي يتم تنفيذ بنود الاتفاق وفتح الميناء. نشعر بالرضا عما تمكنا من التوصل إليه حتى الآن، ولكن دون شك علينا المضي قدمًا وترجمته على أرض الواقع”.

You might also like