كل ما يجري من حولك

غريفيث: لسنا بحاجة الى قرار وفق البند السابع ولا علاقة لهجوم “العند” بإتفاق ستوكهولم

غريفيث: لسنا بحاجة الى قرار وفق البند السابع ولا علاقة لهجوم “العند” بإتفاق ستوكهولم

796

متابعات:

قال المبعوث الاممي إلى اليمن مارتن غريفيث إن الحل في اليمن لا يمكن الا بتفاهم الأطراف اليمنية، وبدون تدخل خارجي، موضحا أن لا علاقة لحادثة “العند” باتفاقات السويد بين الأطراف اليمنية.

وأوضح في لقاء له مع قناة “RT” الروسية، مساء اليوم الجمعة، أن حادث المنصة في قاعدة العند بمدينة لحج الذي أودى بحياة عدد من العسكريين بقصف طائرة مسيرة امس ، لا ينبغي ان يؤثر على اتفاق ستوكهولم بين الفرقاء اليمنيين؛ مؤكدا أن الاتفاق يتعلق بوقف العمليات العسكرية في ميناء الحديدة.

وأشار إلى ان مقترح ارسال عدد محدود من المراقبين الدوليين الى اليمن، يخص تحديدا مراقبة وقف العمليات في الحديدة، ولا يشمل عموم مناطق اليمن.

وأشاد بخبرة الدبلوماسية الروسية في منطقة الشرق الأوسط عموما واليمن تحديدا، موضحا أنه يحرص على الاستماع الى وجهات نظر الدبلوماسيين الروس، باستمرار، وانه يزور موسكو لهذا الهدف.

إلى ذلك أعلنت الخارجية الروسية في بيان لها، عن لقاء جمع بين غريفيث ونائب وزير الخارجية الروسية سيرغي فيرشينين.

وجاء في البيان أن “الجانبين بحثا خلال اللقاء الأوضاع العسكرية والسياسية والإنسانية في اليمن مع التركيز على حالة وآفاق تنفيذ الاتفاقات التي تم التوصل إليها خلال المشاورات اليمنية التي جرت في السويد برعاية أممية في 13 ديسمبر عام 2018، والتي استحسنها مجلس الأمن الدولي بقراره رقم 2451”.

وأشار البيان إلى أن الجانبين أكدا على أهمية مواصلة العمل الجماعي على تثبيت مسار الطرفين المتنازعين في اليمن نحو تنفيذ التزاماتهما بموجب الاتفاقات المذكورة.

وأكد الجانب الروسي على “دعمه لجهود المبعوث الأممي الرامية إلى وقف العنف وإراقة الدماء في اليمن بأسرع ما يمكن، والبحث عن تسوية سياسية شاملة طويلة الأمد، تأخذ بعين الاعتبار مصالح جميع اليمنيين”.

You might also like