كل ما يجري من حولك

«الشيوخ» الأمريكي يفشل بإقرار تشريع يؤكد دعم أمريكا لحلفائها في الشرق الأوسط

128

متابعات:

لم يتمكن مجلس الشيوخ الأمريكي من إقرار تشريع يعيد تأكيد الدعم الأمريكي للحلفاء في الشرق الأوسط، بما في ذلك إجراء لمعاقبة الأمريكيين الذين يقاطعون الكيان الإسرائيلي، وذلك بسبب خلاف سياسي داخلي تمخض عن إغلاق جزئي للحكومة الاتحادية.

وأفادت وكالة «رويترز» بأن نتيجة تصويت مجلس الشيوخ جاءت 56 صوتاً مقابل 44 لمصلحة «قانون تعزيز الأمن الأمريكي في الشرق الأوسط»، لكنه يقل عن الستين صوتاً اللازمة لإقراره.

وأكدت الوكالة أن معظم «ديمقراطيي» مجلس الشيوخ تعهدوا بعرقلة جميع التشريعات في المجلس إلى أن يجري التصويت على مشروع قانون لإنهاء الإغلاق، منتقدين رفاق الرئيس دونالد ترامب «الجمهوريين» لمساندتهم طلبه 5,7 مليارات دولار لتمويل جدار على الحدود مع المكسيك قبل معاودة فتح الحكومة.

وزاد «الجمهوريون» من أغلبيتهم في مجلس الشيوخ إلى 53 عضواً في الانتخابات النصفية التي جرت في تشرين الثاني الماضي، لكن لا يزالون بحاجة لما لا يقل عن سبعة أصوات مؤيدة من «الديمقراطيين» من أجل إقرار القانون.

وأوضحت الوكالة أن تشريع الشرق الأوسط يشمل بنوداً أيدها كل من «الجمهوريين» و«الديمقراطيين» أبرزها ضمان تقديم مساعدات أمنية للكيان الإسرائيلي.

وتعد هذه الخطوات جهوداً من جانب الولايات المتحدة لطمأنة الحلفاء القلقين من التحول في السياسة الأمريكية منذ أعلن ترامب قراره المفاجئ الشهر الماضي سحب نحو ألفي جندي أمريكي من سورية.

You might also like