كل ما يجري من حولك

“ديلي ميل”: محمد بن سلمان عانى من الصرع والغرب يُحذّر من وصوله للحكم

3٬501

متابعات:

في واقعة تفسّر سياساته وسلوكياته، كشفت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان كان يعاني من مرض الصرع واضطرابات نفسية أثناء سن المراهقة بعد اطلاعها على سجلاته الطبية.

الصحيفة البريطانية قاربت سجل محمد بن سلمان الطبي من تقرير صدر عن جهاز الإستخبارات البريطانية عام 2015 حذّر فيه من تغيير أجيال القيادة السعودية كما حذّر من تركّز السلطة بيد محمد بن سلمان مؤكدةً أنه سيكون زعيماً على غرار الرئيس العراقي صدام حسين، في حال أصبح ملكاً لـ “للسعودية”.

وبيّنت “ديلي ميل” أن هذا التقرير والتحذير كان “غريباً لما تتمتع به بريطانيا من علاقات تجارية قوية مع السعودية، والتي تعتبر أحد أهم مشتري السلاح البريطاني، ولكن يبدو أن وكالة الاستخبارات البريطانية كانت لديها أدلة على ما تقول”، موضحةً “أن أحد المصادر في الخليج أبلغها أن المخابرات البريطانية كانت قد حصلت على تقرير طبي لمحمد بن سلمان، حيث عولج من الصرع في ألمانيا أيام مراهقته، وأن هناك قلق بشأن حالته الذهنية، وهو ما دفع المانيا أيضا لإصدار تحذير مماثل”.

وسبق أن حذّرت المخابرات الألمانية من طموحات محمد بن سلمان في تقرير سري لها، كشفت فيه أنه يطمح للوصول إلى “عرش المملكة”، خاصة في ظل إصابة والده سلمان بن عبد العزيز، بمرض الزهايمر وهو ما جعل الدول الغربية تنظر بحذر لمحمد بن سلمان، بل إن المخابرات الأمريكية حذرت من شن ولي العهد السعودي مقامرة عسكرية بحسب التقرير.

التقرير لفت إلى أن شخصية محمد بن سلمان أثارت القلق في الكويت، إذ أن البعض بات يطلق عليه لقب “صدام الصغير”، في إشارة إلى صدام حسين الذي قام بغزو الكويت عام 1990، حيث أن “هناك خشية حقيقة لدى قطاع كبير داخل الكويت من أن يكرر ابن سلمان ما فعله صدام حسين ويقوم بغزو الكويت”.

وشددت الصحيفة على أن “قلق دوائر الاستخبارات الغربية من وصول ابن سلمان إلى السلطة في السعودية كان حقيقاً”، خصوصاً بعد أن شن حرباً على اليمن لا تزال مستمرة منذ أكثر من ثلاث سنوات وأدت إلى مقتل وإصابة عشرات الآلاف من اليمنيين في حين يعاني قرابة 11 مليون يمني من الجوع.

You might also like