كل ما يجري من حولك

“وول ستريت جورنال” تكشف.. تحذيرات جادة لبومبيو .. وهذا ثمن شهادته للسعودية والامارات!

619

تحذيرات جادة لبومبيو ..وهذا ثمن شهادته للسعودية والامارات!

مذكرة سرية كشفت عنها صحيفة “وول ستريت جورنال” أكدت تأييد وزير الخارجية الأمريكي “مايك بومبيو”، أمام الكونغرس، استمرار دعم بلاده لتحالف العدوان على اليمن بعد تحذيرات من موظفين بوزارته من أن وقف هذا الدعم قد يعرض امريكا لخطر خسارة ملياري دولار .

 

وقالت الصحيفة إن متخصصين بالشؤون العسكرية داخل وزارة الخارجية الأمريكية شاركوا في جلسة نقاشية بالكونغرس بهذا الشأن، مؤخرا، وأعربوا أمام الوزير عن قلقهم من تزايد أعداد القتلى المدنيين في اليمن، لكن مجموعة أخرى داخل الوزارة (فريق الشؤون التشريعية) حذر من أن أي قرار أمريكي بتعليق الدعم للحملة السعودية الإماراتية على اليمن، قد يضعف خطط بيع أكثر من 120 ألف صاروخ موجه بدقة إلى هاتين الدولتين.

وأشارت “وول ستريت جورنال” إلى أن خطوة “بومبيو” أثارت غضبا متزايدا في الكونغرس؛ حيث تسعى مجموعة من المشرعين من الحزبين الديمقراطي والأمريكي إلى قطع مساعدات عسكرية عن السعودية والإمارات في حربهما المستمرة منذ قرابة 4 سنوات باليمن؛بسبب انتقادات حقوقية تتعلق بـ”ارتكاب جرائم حرب بحق المدنيين”.

ومنذ أيام، زعم “بومبيو” بأن السعودية والإمارات تعملان على “تجنب الإضرار بالمدنيين”، خلال الحملة العسكرية الحالية باليمن؛ ما أثار غضبا حقوقيا عالميا، وانتقادات بالكونغرس.

وتدعم الولايات المتحدة تحالف العدوان على اليمن بالصواريخ الموجهة، وأسلحة ثقيلة أخرى، علاوة على إمداد مقاتلات التحالف بالوقود في الجو.

وحسب تقارير للأمم المتحدة، نتج عن العدوان على اليمن استشهاد وجرح ما يزيد على 16 ألف مدني، علاوة على تفشي الأوبئة والأمراض، وحدوث أزمة غذائية كبرى؛ ما دفعها إلى تصنيف الأزمة في اليمن كأسوأ كارثة إنسانية في العالم.

You might also like