كل ما يجري من حولك

مصر: “حماس” صنعت ملابس عسكرية مصرية لاقتحام الحدود

476

متابعات

قال رئيس مكتب مصر السابق لدى السلطة الفلسطينية برام الله، السفير “ياسر عثمان”، إن حركة المقاومة الإسلامية “حماس” الفلسطينية صنع ملابس عسكرية مصرية قبيل ثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011 تمهيدا لنقلها عبر الأنفاق إلى داخل مصر.

جاء ذلك خلال شهادته في قضية “اقتحام الحدود” التي تعاد فيها محاكمة الرئيس المصري الأسبق “محمد مرسي” وعدد من قيادات جماعة الإخوان المسلمين المعارضة.

وشغل “ياسر عثمان” منصب رئيس مكتب مصر لدى السلطة الفسطينية، ومقره في رام الله بالضفة الغربية، منذ مايو/أيار 2009، إلى أبريل/نيسان 2014.

وأكد “عثمان” في شهادته أن المعلومات التي تم إرسالها إلى وزارة الخارجية في القاهرة مؤكدة وقامت بتحويلها للجهات المعنية بوزارة الداخلية وردت إليه من مصادر عدة، مشددا على أن المعلومة يتم التأكد منها من أكثر من مصدر قبل الأخذ بها.

ونصت تلك المعلومات على إدخال “حماس” عناصرها عبر الأنفاق، وتصنيعها ملابس عسكرية مصرية داخل قطاع غزة، تمهيدا لنقلها عبر الأنفاق، وتهريب كمية من الأموال السائلة للأراضي المصرية.

كما أشار إلى أن حماس وضعت كاميرات على الجانب الفلسطيني للحدود من قطاع غزة، لم تكن موجودة قبل 25 يناير/كانون الثاني، هدفها رصد التحركات العسكرية والأمنية المصرية على خط الحدود، بحسب ما نشرته صحف مصرية.

واعتبر أن اقتحام الحدود من قبل حماس له سوابق عدة، مشيرا إلى واقعتين في 2006 و2008، تحركت إثرهما الجماهير الفلسطينية طلبا لتدخل مصر لفك الحصار الإسرائيلي عنها، وأوضح أن مصر وفرت لهم كل السبل الإنسانية ومن ثم عادت تلك الحشود إلى القطاع، لكنه شدد على أن التحرك هذه المرة اختلف عن كل ما سبقه.

وأوضح بأنهذه المرة كان الهدف هو الضغط على الدولة المصرية، فوجود حشود على خط الحدود في الظروف التي تمر بها مصر يُعد تشتيت لجهودها، ويهدف إلى إرباك الوضع وخلق من حالة الفراغ الأمني .

وذكر السفير “عثمان” أن حماس ليست منظمة سياسية وحسب، بل لها جناح عسكري كبير، وهنا تدخل الرئيس الأسبق “محمد مرسي” معلقًا على حديث الشاهد قائلاً :”بتقاوم الصهاينة”، ليطلب منه القاضي عدم الحديث مجددا دون إذن.

وعن علاقة “حماس” و”الإخوان”، قال الدبلوماسي المصري إن ميثاق “حماس” يعتبر “الإخوان” المظلة الرئيسية للحركة من الناحية الأيديولوجية، فضلا عن التواصل بين قيادات الطرفين.

وتأتي إعادة محاكمة المتهمين، بعدما ألغت محكمة النقض في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي الأحكام الصادرة من محكمة الجنايات، بإعدام كل من الرئيس الأسبق “محمد مرسي” والمرشد العام لجماعة الإخوان، “محمد بديع” وعدد من أعضاء الجماعة، بالإضافة إلى معاقبة 20 متهمًا آخرين بالسجن المؤبد، وقررت محكمة النقض إعادة محاكمتهم.

 

 

 

You might also like