حرب كلامية وتلاسن بين ترامب وميركل باليوم الأول من قمة الناتو

حرب كلامية وتلاسن بين ترامب وميركل باليوم الأول من قمة الناتو

متابعات:

أكدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، اليوم الأربعاء، أن برلين تتخذ قراراتها بشكل “مستقل”، وذلك ردا على انتقادات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي اتهم ألمانيا “بالخضوع لروسيا”.

وقالت ميركل لدى وصولها إلى قمة حلف شمال الأطلسي “الناتو”، في بروكسل إن بلادها تعتمد سياساتها الخاصة ويمكنها اتخاذ قرارات مستقلة.

ورفضت المستشارة الألمانية الانتقاد الموجه من ترامب للتعاون الاقتصادي بين ألمانيا وروسيا في قطاع الطاقة.

من جانبه، قال السيد ينس ستولتنبرغ الأمين العام لحلف شمال الأطلسي “الناتو”، قبل انطلاق القمة، إنه ليس من اختصاص الناتو الحديث حول قرار ألمانيا بإبرام اتفاق خط أنابيب الغاز مع روسيا “نورد ستريم”.

في غضون ذلك، قالت السيدة سارا ساندرز المتحدثة باسم الرئيس الأمريكي إنه من المقرر أن يجتمع ترامب مع ميركل على هامش قمة الناتو، التي تعقد في بروكسل.

وكان ترامب قد أعلن في وقت سابق اليوم خلال لقائه مع ستولتنبرغ أن ألمانيا “خاضعة لسيطرة كاملة من روسيا” بسبب اتفاقها بشأن خط أنابيب “نورد ستريم” مع موسكو.

ومن المقرر أن يصل خط الغاز “نورد ستريم2” بين روسيا وألمانيا عبر بحر البلطيق.

وتخشى دول شرق أوروبا وأوكرانيا من أن المشروع، الذي ستقيمه “غازبروم” الروسية، سيحرمها من نقل الغاز عبر أراضيها على المدى الطويل، كما تعارض الولايات المتحدة وعدة دول أوروبية المشروع.

ويعقد حلف “الناتو”، اليوم، اجتماعاته التي تستمر إلى يوم غد الخميس، في أول اجتماع قمة كبير منذ حالة الصدع التي حدثت خلال قمة مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى التي عقدت في كندا الشهر الماضي، عندما تراجع ترامب عن الموافقة على البيان الختامي المشترك للمجموعة ووجه انتقادات لاذعة لرئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو.

%d9%85%d8%ac%d9%84%d8%a9-%d8%a7%d9%88%d8%b3%d8%a7%d9%86
تابعنا على التيليجرام

مقالات ذات صله