كل ما يجري من حولك

ولي العهد السعودي يبيع المؤسسات الحكومية لتأمين الأموال لترامب

371

متابعات:

بالتزامن مع مطالبة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من السعودية دفع مزيد من الأموال لحمايتها، كشفت وثائق رسمية سعودية جديدة أن النظام السعودي يسعى الى بيع أغلب مؤسسات وقطاعات حكومية بحلول العام 2020 .

وبحسب الوثيقة التي اعترفت بها وكالة الأنباء السعودية الرسمية “واس”، فان النظام السعودي يهدف الى “توليد إيرادات غير نفطية تتراوح بين 35 مليار إلى 40 مليار ريال (9-11 مليار دولار) وخلق ما يصل إلى 12 ألف وظيفة”.

ووفقا للوثيقة، فإن “المبادرة تستهدف استثمارات تتراوح بين 24 مليار إلى 28 مليار ريال في 14 مشروعا للشراكة بين القطاعين العام والخاص، وتتضمن تحويل الموانئ السعودية إلى شركات وكذلك خصخصة قطاع الإنتاج في المؤسسة العامة لتحلية مياه البحر ومحطة رأس الخير لتحلية المياه وإنتاج الطاقة”.

وتشير الوثيقة إلى أن “السعودية تتوقع خصخصة دوري كرة القدم ومطاحن الدقيق التابعة للمؤسسة العامة لصوامع الغلال”، كما يحتوي “برنامج الخصخصة على 100 مبادرة محتملة في أكثر من 10 قطاعات”.

وتتزامن قضية بيع المؤسسات الحكومية في البلاد، مع مطالب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من النظام السعودي بدفع مزيد من الأموال من أجل تأمين الحماية الامريكية له، أمر اعتبره السعوديون أن الملك وولي العهد محمد بن سلمان يريدان تأمين سيولة نقدية لدفع الجزية لترامب من حساب المواطن السعودي.

You might also like