كل ما يجري من حولك

صحافة إسرائيلية: “اس-300” في طريقها إلى الأسد

274

متابعات:

طلبات وتحذيرات إسرائيل لم تنفع.. الروس أعلنوا انهم سيزوّدون الجيش السوري بمنظومة الدفاع الجوي المتطورة “في المستقبل القريب” * أكثر دقة وذكاءاً وخطورة – في سلاح الجو قلقون من إمكانية إلحاق الصواريخ البعيدة المدى الضرر بحرية عمله.

كلما تفاقم التوتر في أجواء سوريا في الأشهر الأخيرة، كلما ازداد القلق الإسرائيلي من إدخال منظومة الدفاع الجوي الروسية المتطورة من نوع “اس-300”. إلا ان طلبات إسرائيل المتكررة من موسكو بالامتناع عن ذلك يبدو انه لم يُستجَب لها: الكرملين أعلن ان روسيا ستزوّد الأسد بالصواريخ المتطورة، وأن خبراء روس سيؤهلون الجيش السوري لتشغيلها.

في إطلاعٍ صحفي عقده في موسكو رئيس شعبة العمليات في هيئة الأركان، سرغاي رودسكوي، أكد ان روسيا ستزود سوريا بمنظومة الدفاع الجوي المتطورة في المستقبل القريب. صحيح ان رودسكوي لم يفصّل نوع المنظومة لكن يبدو انه كان يقصد النموذج الجديد من منظومة “اس-300”.

في يوم الاثنين أفادت صحيفة “كومرسانت” ان مسؤولين في الإدارة الروسية حذّروا من ان أي هجوم إسرائيلي ضد هذه المنظومات ستكون له “تداعيات كارثية”.

إسرائيل لم تسكت: وزير الأمن أفيغدور ليبرمان سارع إلى إطلاق تحذيرٍ منه وقال ان إسرائيل ستضرب هذه المنظومات في سوريا إذا استُخدمت ضدها: “إذا أطلق أحد ما النار على طائراتنا فسوف ندمره. ما هو مهم لنا هو ان المنظومات التي ينقلها الروس إلى سوريا لن تُستخدم ضدنا، وإذا حصل فسوف نعمل ضدها”.

في إسرائيل يخشون من أن القدرات المحسّنة لمنظومة الدفاع الجوي ستلحق الضرر بالتفوق الجوي لسلاح الجو [الإسرائيلي] وستحدّ من حرية عمله. ليس عبثاً توجهت إسرائيل إلى روسيا عدة مرات بطلب تأجيل نقل الأس-300 إلى الأسد. مع هذا، وزير الخارجية الروسية سرغاي لافروف قال ان الهجوم الأميركي في سوريا “أزال العوائق الأخلاقية”.

المیادین

You might also like