اتهمت الناشطة اليمنية الحائزة على جائزة «نوبل» للسلام توكل كرمان، «التحالف العربي» بتدمير اليمن واحتلاله تحت مبرر إعادة الشرعية. 
وقالت كرمان في كلمة، أمس السبت، على قناة «بلقيس» التي تملكها، بمناسبة الذكرى السابعة لثورة فبراير، إن «الأخطار تحدق باليمن من كل صوب بسبب إنقلاب التحالف العربي على الحكومة الشرعية وتغيير أجندته من تحالف مساند إلى تحالف محتل لليمن». 
وأكدت أن «الممارسات التي ينفذها التحالف العربي ممثلاً بالسعودية والإمارات، ممارسات وأجندة غير مشروعة، لا صلة لها بإعادة الشرعية ولا بالمراجعيات الدولية»، وأشارت إلى أن «الأجندة السعودية الإماراتية باتت تمنع القيادات السياسية من العودة للعاصمة المؤقتة، ورفضت تسليم الموانئ إلى الشرعية وبنت السجون السرية خارج القانون اليمني، وأقدمت على تدمير البنية التحتية، وارتكب جرائم حرب ضد الإنسانية لا حدود لها، كما قامت بإنشاء ودعم مليشيات مسلحة خارج القانون مناهضة للشرعية».
وأشارت كرمان إلى أن «التحالف العربي يسعى إلى تجزئة اليمن وتفتيته، والعمل على إيصال اليمن إلى حالة اللا دولة»، واعتبرت المناطق التي تحررها القوات التابعة والموالية لـ«التحالف» ولا تسلمها للسلطة الشرعية، مناطق «محتلة من قبل السعودية والإمارات»، وحثّت الشعب اليمني على «تحريرها». 
وقالت كرمان إنه «من العار أن تطلب الحكومة الشرعية من الإمارات السماح لها بإنتاج النفط والغاز أو إدخال بضائع إلى موانئ اليمن». 
وطالبت الرئيس عبدربه منصور هادي، وحكومته وكافة القيادات الحزبية والسياسية اليمنية إلى العودة إلى عدن، وخاطبت هادي وحكومته بالقول «عودوا لليمن ولاتكونوا عمّال بالقطعة لدى التحالف».
(العربي)