كل ما يجري من حولك

كشف تفاصيل جديدة عن خطة صالح للإطاحة بـ«أنصار الله»

450

موقع متابعات | العربي

نقل موقع «العربي» من مصادر “خاصة” معلومات كشفت ، أن صالح أجرى اتصالات مع بعض القبائل الموالية له في عمران، وطلب منها الاستعداد والتأهّب للخلاص من شريكه «أنصار الله»، كما طلب منها الوقوف إلى جانبه في التحرّك الذي ينوي القيام به في هذا الصدد في صنعاء. وفي هذا الإطار، جاء قطع الطريق الرابطة بين صنعاء وصعدة في محافظة عمران.

الشيخ مبخوت المشرقي، شيخ مشائخ قبائل حاشد، هو الرجل الذي تواصل صالح معه بشكل شخصي ومباشر، قبل أن يظهر صباح اليوم التالي على قناة «اليمن اليوم»، داعياً إلى مواجهة «أنصار الله»، يقول المصدر في حديثه إلى «العربي». ويوضح المصدر أن «علي صالح اتصل بالشيخ مبخوت، وأبلغه أن يجهز قوات كبيرة في عمران استعداداً لساعة الصفر».

وأضاف المصدر أنه «في تلك الليلة، عندما كانت تصلنا الأخبار عن فشل الوساطات في تهدئة الوضع في العاصمة بين الطرفين، وعقب اتصال صالح، وردت اتصالات أيضاً من قيادات عسكرية في الجيش الموالي للرئيس هادي في مأرب تطلب منا الاستعداد لمساندة ودعم الحرس الجمهوري في مواجهة قوات أنصار الله».

ساعة الصفر… صفر نتائج

المشرقي الذي يعتبر من المشائخ المقرّبين من صالح، وتربطه معه صداقة طويلة ومصالح كثيرة، دعا أفراده وسلّحهم للمواجهة. وفي صباح السبت 2 ديسمبر 2017م ، اقتحمت هذه القوات المشكّلة من أبناء القبائل نقطة الماجل الأحمر، وقطعت الطريق التي تربط صنعاء بعمران وصعدة، حتى يتم منع وصول الامدادات العسكرية لـ«أنصار الله» إلى صنعاء.

وأكدت المصادر أن الخطة كانت تقضي بأن يتم «قطع التعزيزات العسكرية القادمة من صعدة إلى صنعاء، وإجراء ترتيبات مع قبائل الطوق الأخرى والحرس الجمهوري لخنق قوات الجماعة في العاصمة».

وأشار المصدر إلى أن «الخطة جرت كما تم الترتيب لها حتى عصر ذلك اليوم، لكن منذ المساء بدأت الأحداث تدخل منحى آخر، كما بدت الضبابية تعم القادم، عندما انقطعت الاتصالات بيننا وبين القيادة العسكرية في مأرب، التي وعدت بالدعم المالي والسلاح، ولم يصل منها شيء، كما انقطع التواصل بصالح في صنعاء».

وأوضح أن «الوساطات بدأت تدخل في الخط، وكان الشيخ محسن عمران، ومدير مديرية خمر، ومدير أمن محافظة عمران، هم لجنة الوساطة، ومن خلال ذلك وصلت قوات كبيرة من أنصار الله ترتدي زي الحرس الجمهوري واستعادت النقطة وفتحت الخط بعد اشتباكات عنيفة سقط فيها قتلى وجرحى من الطرفين، واستمرت حتى منتصف الليل بعدما ذهبت قوات أخرى من أنصار الله إلى منزل مبخوت المشرقي، وجرت اشتباكات انتهت بخروج المشرقي من المنزل، ودعوة أفراده إلى الانسحاب من بقية المواقع وتسليم المنزل الذي تم نهب الأسلحة منه وتفجيره».

مصدر قبلي أكد لـ«العربي» أن «المشايخ القبلييين لم يكن ينقصهم السلاح أو الدعم العسكري والمالي لمساندة صالح، فالجميع كانوا أصلاً لا يثقون به ومتخوفين من دخول معارك لا ناقة لهم فيها ولا جمل، خصوصاً أن الرجل دعاهم فجأة لقتال أنصار الله، من دون ترتيبات مسبقة».

وكشف أن «منزل مبخوت المشرقي كان فيه من السلاح ما يكفي للحرب والصمود أكثر من شهر، لكنه امنتع من توزيع السلاح، لأنه لم يكن أصلاً مستعداً ولا منسقاً للدخول في معركة صالح هذه ضد أنصار الله».

لا ثقة

يبدو أن بعض القبائل التي وقفت مع صالح، ولبّت النداء للقتال معه، كانت لا تزال مرتبطة بمصالح مع الرجل. فقد وضعت المصادر «ما حدث من قطع طرق إمداد تعزيزات أنصار الله، كما كان الاتفاق بين القبائل وصالح قبل ظهوره بخطاب على اليمن اليوم في 2 ديسمبر 2017م، وفتح الطرق بسهولة، كان مخرجاً مناسباً للقبائل حتى لا يظهروا كأنهم تركوه في قلب المعركة».

قبل تلك الأحداث بيوم واحد، دعت قبائل حاشد إلى اجتماع طارئ لمناقشة آخر المستجدات في صنعاء، واحتدام الخلاف بين «أنصار الله» وصالح، وخرجت ببيان حصل «العربي» على نسخة منه في اليوم نفسه، دعت فيه الطرفين إلى تحكيم العقل والمنطق، والابتعاد عن خوض معركة داخل العاصمة صنعاء.

وأشارت المصادر إلى أن «البيان أرسل إلى الرئيس السابق صالح، وإلى قائد حركة أنصار الله عبد الملك الحوثي، لكن تم الالتزام به من قبل أنصار الله، أما صالح فلم يلتزم به».

وأوضحت المصادر أن «القبائل الموالية لصالح لم تعد تثق بقوته، ولا بشرعية الرئيس هادي، ولا بجماعة الإصلاح، نظراً للخسائر البشرية والمادية في الحروب السابقة التي أنهكتها»، وأشار إلى أن «ما زاد من نفور القبائل من صالح، وقطع آخر شك في دعمه، جاء بسبب خطابه الأخير الذي دعا فيه التحالف السعودي إلى فتح صفحة جديدة ومدّ يد السلام».

وفي هذا السياق، أكدت المصادر أن «بعض المشايخ طالبوا صالح بتعديل خطابه الأخير، إذ استهجنوا كيف يؤيّد العدوان، ويطلب دعمهم»، مشيرة إلى أن «أكثر ما توقّف عنده المشايخ واحتجوا به لدى صالح، هو التضحيات والدماء والأرواح التي قُدّمت في مواجهة التحالف، إلا أن صالح رفض تعديل الخطاب مستقوياً بالتحالف، ما دفع هذه القبائل إلى التخلي عن دعمه في مخطّطه الأخير».

You might also like