كل ما يجري من حولك

غارديان: “أم القنابل” تعمق فشل أمريكا في الفوز بـ”أب الحروب”

344

تعقيبا على استخدامها في أفغانستان

قوات أمريكية في افغانستان
  • متابعات – وكالات:



استخدام الرئيسُ الأمريكي دونالد ترامب العشوائي لـما يسمّيه أمريكا “أم القنابل” في أفغانستان يعمق الفشل الحالي لواشنطن في الفوز بـ “أب الحروب”- صراع كان قد بدأه الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش في العام 2001 حينما هاجم نظام طالبان في العاصمة الأفغانية كابول، وهو يدخل الآن عامه الـ 16.

هكذا علقت صحيفة “غارديان” البريطانية على إعلان الولايات المتحدة الأمريكية إلقاء أكبر قنبلة غير نووية في أفغانستان من نوع GBU43 مستهدفة مخابئ يُعتقد أنها تابعة لمسلحي تنظيم الدولة الإسلامية “فرع خراسان” بمحافظة ننجرهار شرقي البلاد.

وذكرت الصحيفة في ثنايا تقرير على موقعها الاليكتروني أن أفغانستان تمثل الصراع الأطول في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية، مؤكدة أن هذا الصراع بات يمثل أيضا مصدر تعب ومعاناة شديدين بالنسبة للشعب الأفغاني.

 وأشار التقرير إلى ارتفاع أعداد الضحايا بين المدنيين الأفغان، والتي وصلت إلى أعلى مستوياتها في العام 2016، مسجلة 11 ألف و500 شخصا بين قتيل وجريح، حوالي ثلثهم من الأطفال، بحسب أحدث التقديرات الصادرة عن الأمم المتحدة.

 يشار إلى أن أقصى ما انتجته ما تسميه أمريكا بـ “أم القنابل” هو  مقتل 36 مسلحاً، دون وقوع أية إصابات بين المدنيين الأفغان، وفقاً لما ذكره مسؤولون أفغان يوم الجمعة.

 وأوضح التقرير أنه من غير المتوقع أن يطالعنا المسؤولون الأمريكيون بتفسير وشيك للقرار المفاجيء الذي اتخذه الجنرال جون نيكولسون، قائد العمليات العسكرية الأمريكية في أفغانستان، باستخدام هذا السلاح ذو القوة التدميرية الهائلة في هذا التوقيت تحديدا، أو حتى ما إذا كانت هناك نية لتكرار هجمات من نفس النوع مستقبلا.

 وفي تعليقاته على الهجوم، لم يبدو ترامب مكترثا بتداعيات استخدام “أم القنابل” على المدنيين، أو حتى النظرة المحتملة للمجتمع الدولي تجاه هذا التصعيد الأحادي.

كان ترامب قد تعهد خلال حملته الانتخابية الرئاسية العام الماضي بـ “قصف مخابيء داعش”.

 ووصف الرئيس الأمريكي عملية “أم القنابل” بأنها “نجاح للجيش الأمريكي الذي نفخر به وبالعسكريين الأمريكيين العاملين في أفغانستان” مضيفا بأنه أعطى موافقته الكاملة على تنفيذ العملية.

 وبعد مضي ثلاثة أشهر على دخوله البيت الأبيض، تتضح إستراتيجية الردع الاستباقية التي ينتهجها دونالد ترامب الذي يحرص دوما على استعرض القوة العسكرية لبلاده، دون اعتبار لأية معايير أخرى، بعكس سلفه باراك أوباما.

 فقد قصفت القوات الجوية الأمريكية وبتهور شديد مبنى سكنيا في مدينة الموصل العراقية الشهر الماضي، ما اسفر عن مقتل 150 شخصا، كما شنَّت قوات التحالف الذي تقوده واشنطن هذا الأسبوع هجمات جوية، قتلت خلالها وبالخطأ 18 من المسلحين السوريين.

 والأسبوع الماضي، وجهت الولايات المتحدة ضربة عسكرية استهدفت مطار الشعيرات التابع لنظام الرئيس السوري بشار الأسد في حمص، وهي العملية التي لم تنتهِ معها معاناة المدنيين في البلد العربي الذي مزقته الحرب، ولكنها بعثت برسالة إلى خصوم واشنطن مفادها أن الأخيرة لا تزال لاعبا رئيسا لا يمكن تجاهله على مسرح الأحداث في الشرق الأوسط.

 وبالمثل، يحاول ترامب تكرار سيناريو مشابه في كوريا الشمالية، حيث حركت الولايات المتحدة المجموعة القتالية البحرية “كارل فينسون” باتجاه شبه الجزيرة الكورية، فيما قالت بيونغ يانغ أنها  مستعدة لخوض “حرب” إذا ما أرادت واشنطن ذلك.

 إن محاولة ترامب ترهيب كوريا الشمالية وإخضاعها تعكس أسلوب حملته الانتخابية التي حل فيها التهديد والوعيد وأحيانا توجيه الشتائم لخصومه، محل الحوار والسياسات المدروسة. وقد راق هذا الأسلوب لكثير من الناخبين الأمريكيين…

وكغيرها من الهجمات الصاروخية التي استهدفت سوريا، فإن عملية “أم القنابل” لن يكون لها تأثير مهم على الصراع في أفغانستان… فقنبلة واحدة، وإن كانت كبيرة، لن تغير قواعد اللعبة في البلد الأسيوي.

 إن ترامب تجاهل المشكلة الافغانية أثناء حملته الانتخابية، برغم أنه وصف التدخل العسكري للرئيس الأمريكي السابق جورج دبليو بوش هناك بـ “الخطأ المروع”. وكما هو الحال في سوريا وكوريا الشمالية، لا يمتلك الرئيس الأمريكي سياسة معروفة لإنهاء الصراع في أفغانستان.

You might also like