حذرت ممثلة منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) في اليمن، مريتشل ريلانيو، من أن العملية التعليمية لما يزيد عن 4 ملايين طفل يمني باتت على المحك، بسبب توقف دفع رواتب المعلمين في 13 من أصل 22 محافظة يمنية.
وأضافت المسؤولة الأممية، في مؤتمر صحافي بمقر المنظمة في العاصمة صنعاء، أن هؤلاء الأطفال «يتلقون تعليماً أقل أو لا يحصلون على أي تعليم مطلقاً، ما يعني أنهم لن يكونوا قادرين على إتمام المنهج لهذا العام الدراسي».
وأوضحت أن المحافظات التي توقفت فيها رواتب المعلمين هي «إب، وأمانة العاصمة، ومحافظة صنعاء، وعمران، وصعدة، والجوف، والمحويت، وحجة، والبيضاء، وذمار، وريمة، والحديدة، وتعز».
وبينت أن «166.443 معلم ومعلمة في الـ13 محافظة، أي قرابة 73٪ من إجمالي الكادر التعليمي في اليمن، بدون رواتب منذ ستة أشهر».
وأفادت بأن «13.146 مدرسة متضررة، أي حوالي 78٪ من إجمالي مدارس اليمن، والتي تستوعب ما لا يقل عن 4.5 ملیون طالب، أي نحو 78٪ من إجمالي عدد طلاب المدارس في الیمن».
وأشارت ريلانيو إلى أن «توقف دفع رواتب المعلمين والمعلمات والآلاف من التربويين بات يشكل خطراً ليس فقط على العملية التعليمة لملايين الأطفال، ولكن أيضاً على جودة التعليم».
وتابعت أنه «في العام الدراسي الماضي (2015-2016) كنا نتحدث عن حرمان 350.000 طالب وطالبة من التعليم، لكن في العام الدراسي الحالي فنحن نتحدث عن توقف التعليم لملايين من الأطفال».
ونبهت إلى أن «الأولاد يصبحون عرضة لخطر التجنيد من قبل الجماعات المسلحة، فيما تصبح الفتيات معرضات لخطر الزواج المبكر، في حال كانوا خارج المدرسة، ما يسبب عواقب على المدى البعيد».
ودعت ريلانيو السلطات التعليمية في مختلف مناطق اليمن إلى «العمل معاً لإيجاد حل فوري ودفع رواتب جميع المعلمين والمعلمات وموظفي التربية ليتمكن الأطفال من مواصلة تعليمهم».
وشدّدت على ضرورة «الإلتزام غير المشروط من كافة أطراف النزاع والأطراف ذات النفوذ عليهم لدعم تعليم جميع الأطفال في كافة أنحاء اليمن، فهذا فوق كل الاعتبارات السياسية».
وأكدت المسؤولة الأممية أنها تعمل مع جميع السلطات التعليمية في عدن وصنعاء من أجل «التوصّل إلى أفضل الطرق الممكنة للحفاظ على المنظومة التعليمية فاعلة ومتماسكة، حتى لا يفقد أي طفل فرصة الحصول على حقه في التعليم»، معلنة أنها «أعادت تأهيل وترميم 619 مدرسة، وحوالي 500 مدرسة أخرى قيد التنفيذ في 20 محافظة، إضافة إلى تزويد 694.569 طالب وطالبة بمستلزمات التعلم الأساسية والحقائب المدرسية».
يُشار إلى أن رواتب موظفي الدولة توقفت منذ أن نقلت حكومة الرئيس عبد ربه هادي البنك المركزي من صنعاء إلى مدينة عدن.
(الأناضول)