كل ما يجري من حولك

شاهد بالصور .. وتعرف على أغلى وأجمل اليخوت في العالم ..

0 84

متابعات – منوعات

هنالك عدة تصنيفات لاغلى اليخوت في العالم والتي لا تتوافق بالضرورة مع اكبرها حجما، ولكن اغلى هذه اليخوت واغربها شكلا مازال مجرد تصميم ينتظر التنفيذ ويبلغ ثمنه مليار دولار تقريبا.

اليخت الأول والاغلى في العالم ستريتس اوف موناكو (شوارع موناكو)، وهو تصميم مصغر لميناء موناكو بما في ذلك مضمار السباق الشهير، والذي يمكن تنفيذه على متن اليخت بعربات “كارتينغ” صغيرة، وتوجد بحيرة اصطناعية ونماذج لفنادق شهيرة مثل”هوتيل دو باريس” و”لو هوتيل” ومهبط لاكثر من طائرة هليكوبتر مع حمامات سباحة وحدائق وشاطيء اصطناعي، وهي تشبه المدينة العائمة ويشمل ملعب تنس وكافيتيريات، مع مشاهد بحرية تحت الماء من احد اركان اليخت وأيضاً تمتد معالم اليخت موناكو الى التصميم الداخلي، ويأتي تصميم اليخت على ثلاثة طوابق يربط بينها مصعد وعدد من السلالم الدائرية، ويقع هذا اليخت على قمة لائحة اغلى اليخوت في العالم، وهو يخت سوبر طوله 550 قدما (155 مترا)، اي ما يقارب طول “عزام” اطول يخت في العالم رسميا في الوقت الحاضر واحدثها حيث تم تسليمه في العام الماضي من شركة لورسن الالمانية. ولكن مازال تصميما لم ينفذ بعد، وتقول الشركة المصممة له انها ظلت تعمل على التصميم لمدة ستة اشهر وهي تبحث الان عمن يتبنى الفكرة ويبني اليخت.

أما اليخت الثاني ايكليبس Eclipse ويبلغ قيمته من 500 الى 750مليون دولار، وتختلف التقديرات حول التكلفة الحقيقية لبناء هذا اليخت التي تتراوح من نصف مليار دولار الى اكثر من المليار، ويذكر أن هذا اليخت يملكه الملياردير الروسي رومان ابراموفيتش، ويعمل على اليخت طاقم من 70 بحارا وفنيا، ويحتوي على نظام دفاع جوي وبحري خاص به، وهناك وسائل دفاعية اخرى ضد المصورين المتطفلين. ويستخدم اليخت نظاما من ومضات الضوء لمسح الصور التي تلتقط له عن قرب، وهويحمل منصتي هليكوبتر وحمامي سباحة ومساحة لاقامة 24 ضيفا، ويحتوي على غواصة خاصة به يمكنها الغوص حتى 50 مترا تحت سطح البحر، بالإضافة إلى ذلك فقد تولت شركة بلوم اند فوس الالمانية بناء هذا اليخت مع شركات متخصصة في التصميم الداخلي، وتسلم ابراموفيتش هذا اليخت في نهاية عام 2010. ويبلغ طول اليخت 163.5 متر، وهو الثاني في الترتيب العالمي من حيث الحجم ايضا. وهو لا يحتاج الى مرساة لانه يحافظ على ثبات موقعه الكترونيا.

أما اليخت الثالث دبي  Dubai350ويبلغ قيمته مليون دولار، كان هذا اليخت يحمل في الماضي اسم “غولدن ستار” وكان يتبع ملكية احد امراء بروناي اثناء البناء ثم تحول المشروع الى ملكية عربية من دبي. يرسو في دبي ويحمل على متنه العديد من المعالم مثل حمام سباحة وسلالم زجاجية ومنصة لطائرة هليكوبتر، ويمكن الاستضافة 115 شخصاً على متنه وهو من حيث الحجم يقع في المركز الثالث عالميا بعد عزام وايكليبس، حيث التجهيز الداخلي من تصميم اندرو وينش والهيكل صناعة مشتركة من شركتي بلوم اند فوس ولورسن الالمانيتين.

وقيمة اليخت الرابع سوبر يخت أيه  Superyacht A323 مليون دولار، ويملكه الملياردير الروسي اندريه ميلشينكو، وهو من اليخوت كبيرة الحجم حيث يصل طوله الى 119 مترا، ولا تبدو عليه من الخارج معالم الفخامة ولكن معظم التكلفة كانت في التجهيز الداخلي الفاخر الذي يحتوي على ثلاثة حمامات سباحة بها تيارات مائية للسباحة ضدها، لديه طاقم من 42 شخصا ويمكنه استضافة 14 ضيفا، ويحمل اليخت زورقين لرحلات الشاطيء، ويوفر احدث تقنيات الاتصال والترفيه داخله وتتسم قاعات النوم فيه بالمساحات الشاسعة، ومن اغرب اليخوت من حيث التصميم الخارجي الذي يشبه البارجة البحرية، صممه فيليب ستاك ومارتن فرانسيس وصنعته شركة بلوماند فوس، وتم تسليمه في عام 2008، وتختلف الاراء حول التصميم الخارجي الذي يشبه سفن الشبح الحربية.

والخامس السعيد  Al-Saidيبلغ قيمته 300 مليون دولار، وهو ملكية عمانية وهومصنوع من الالومنيوم ويمكنه تحقيق سرعة 22 عقدة واستضافة 70 ضيفا، بالاضافة الى طاقم خدمة يبلغ عدده 154 شخصا. ويحتوي على قاعة موسيقية لاوركسترا والعديد من التقنيات الحديثة، وبنت اليخت شركة لورسن الالمانية وهو رابع اكبر يخت في العالم (155 مترا) واقواها انطلاقا على الاطلاق. وتم تسليم ليخت في عام 2008 وكان ثاني اكبر يخت في العالم في ذلك الوقت.

وأما اليخت السادس ديلبار Dilbarويبلغ قيمته 263 مليون دولار، من اكبر اليخوت في العالم بطول 360 قدما (110 امتار) وارتفاع 50 قدما، ويخدمه طاقم مكون من 47 شخصا، ويحمل اليخت على سطحه منصة هبوط طائرات هليكوبتر وكافة التجهيزات المتوقعة في يخت ثمنه ربع مليار دولار، ويملكه الثري الروسي أليشر اوسمانوف واطلق عليه هذا الاسم تيمنا بوالدته المتوفية، وصنعه شركة لورسن الالمانية وسلمته في عام 2008، وقد صمم التجهيز الداخلي البرتو بنتو، وتم تجديد اليخت في عام 2009، ويمكنه الابحار بسرعة 18 عقدة وسرعة قصوى تصل الى 20 عقدة، ويمكن استضافة 20 شخصا على متن ديلبار.

والسابع المرقاب Al-Mirqab 250 مليون دولار، فإنه يحتوي على عشر غرف نوم ومنصة لهبوط طائرة هليكوبتر وحمام سباحة ومسرح سينمائي بالاضافة الى منصة استرخاء على سطحه، وهناك العديد من ساحات الاستقبال الفاخرة على سطحه، وقد صمم اليخت تيم هايوود بمساهمة اندرو وينش في التصميم الداخلي، وانتهت الشركة الالمانية “بي إس دبليو” من بناء اليخت في عام 2008 بطول 133 مترا، وهو مصنوع من الصلب ويستطيع الابحار بسرعة 18 عقدة وبسرعة قصوى تصل الى 20 عقدة، ويرسو اليخت في معظم فترات العام في مرفأ فاليرو بالقرب من اثينا في اليونان، ويتسع اليخت لحوالي 24 ضيفا ويخدمه طاقم من 55 شخصا، وهو يحتوي على حمام سباحة داخلي وجاكوزي خارجي ومساحات للاسترخاء في الشمس.

والثامن ليدي مورا  Lady Moura210 مليون دولار، وهو يتميز باسم اليخت المطلي بالذهب الخالص على متنه بخط عريض، ويملكه رجل اعمال سعودي، وبني اليخت في عام 1990 وفي ذلك العام كان ليدي مورا هو تاسع اكبر يخت في العالم، ولكنه الان تراجع الى الموقع 28، ويمكن لليخت استقبال 30 ضيفا بالاضافة الى 60 من افراد طاقم الضيافة والخدمة والملاحة. وهو مصنوع من الصلب ويمكنه الابحار بسرعة 20 عقدة، ويحمل اليخت زورق تموين يصل طوله الى 38 قدما وهو من تصميم غريغوري مارشال.وهو يتسم بالتصميم النظيف الذي تختفي فيه زوارق النجاة والمرساة تحت اغطية خاصة بها.

والتاسع سفن سيز (البحار السبعة) Seven Seas200 مليون دولار، هذا اليخت من انتاج الشركة الهولندية اوشنكو، ويمكنه استضافة 12 ضيفا في سبعة اجنحة فاخرة، وهو يحتوي على مقصورة فاخرة مخصصة لاستخدام صاحب اليخت المخرج ستيفن سبيلبرغ، وتشمل التجهيزات قاعة سينما بالاضافة الى منصة هبوط طائرة هليكوبتر وقاعة رياضة وحمام سباحة بحواف تبدو وكأنها متصلة بالبحر، ولديه طابق كامل مخصص لصاحب اليخت وحده، ويستخدم المخرج سبيلبرغ هذا اليخت في رحلات بحرية للاستجمام وقراءة سيناريوهات افلامه الجديدة.

العاشر ذا رايزينغ صن (الشمس المشرقة) Rising Sun200 مليون دولار، تم بناء هذا اليخت في التسعينيات بتكلفة كانت تكفي لشراء ناطحة سحاب او فريق رياضي اميركي، ولكنه في ترتيب اليخوت جاء اليخت في المركز العاشر بين اغلى يخوت العالم، ويملك اليخت حاليا الثري دافيد غيفن، واشتراه من لاري إيليسون رئيس مجلس ادارة شركة اوراكل، ويضم 82 مقصورة فاخرة على متنه ومنصة هبوط طائرة هليكوبتر يمكن ان تتحول الى ملعب كرة سلة، وتشمل التجهيزات ايضا مسرح سينمائي وقاعة طعام وعدة صالونات تطل على البحر للاسترخاء.

You might also like