كل ما يجري من حولك

أردوغان يستغل الانقلاب لعزل آلاف القضاة والضباط

405

 

متابعات../

أعلنت السلطاتُ التركية انتهاءَ محاولة الانقلاب على الشرعية الديموقراطية وبدأ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان باستثمار الانتصار بإقصاء الآلاف من الضباط والقضاة على نحو يتنافى مع ادعائه بأن مجموعة صغيرة تقف خلف الانقلاب.

واعتقلت الشرطة التركية أكثر من 1500 ضابط لحد الآن ممن تورطوا بالانقلاب الذي يقول اصحابه انه ما يزال مستمراً.

والى جانب تصفية الجيش من خصوم أردوغان باستخدام ذريعة محاولة الانقلاب جرى الاعلان في تركيا عن اعفاء 2750 قاضيا بذات التهمة الموجهة للضباط.

مصدر استخباري تركي قال إن المخابرات تعمل مع قوات الأمن على تنفيذ عمليات في اسطنبول وأنقرة ضد مدبري محاولة الانقلاب.

وأوضح المصدر أن رئيسَ وكالة المخابرات هاكان فيدان ظل في مكان آمن طوال الأحداث وكان على اتصال مع أردوغان. وقال إن مقر المخابرات تعرض لهجوم من طائرات هليكوبتر وأسلحة ثقيلة أثناء محاولة الانقلاب.

مسؤول تركي كبير أكد تحرير قائد اركان القوات المسلحة التركية خلوصي آكار من ايدي الانقلابيين ونقله إلى مكان آمن، وأشار إلى أن القوات الموالية للحكومة تسيطر الآن على مقر قيادة القوات المسلحة التركية.

 

عزلُ 2745 قاضياً بتركياً

ونقلت قناة «إن تي في» عن قرار صادر عن المجلس الأعلى للقضاة والادعاء القول: إن «السلطات التركية عزلت ألفين و745 قاضياً يوم (السبت) بعد محاولة انقلاب قام بها فصيل من الجيش خلال الليل.

وأفادت وكالة أنباء «الأناضول» بأن خمسة من أعضاء المجلس الأعلى للقضاة والمدعين عزلوا أيضاً.

وكانت عناصر من ضباط الجيش التركي قد تحركت خارج ثكناتها مساء أمس الجمعة وحاولت الاستيلاء على مقرات الحكم في العاصمة أنقرة، كما حاولوا إغلاق الجسرين اللذين يربطان شطري مدينة إسطنبول (العاصمة التأريخية للسلطنة العثمانية)، والسيطرة على مديرية الأمن فيها.

 

عسكريون أتراك يطلبون اللجوء باليونان وأردوغان يطالب بتسليمهم

وأعلن التلفزيون اليوناني “ERT” السبت 16 يوليو هبوط طائرة هليكوبتر من طراز بلاك هوك، تابعة للشرطة التركية، في شمال اليونان، واعتقال ثمانية أشخاص “انقلابيين” كانوا على متنها.

ووفقاً للبيانات الأولية فإن المروحية التركية اطلقت إشارة استغاثة.. وقال التلفزيون اليوناني: إن الأشخاص الذين كانوا على متنها طلبوا منحهم اللجوء السياسي في اليونان.

ورجّحت وكالة “رويترز” أن يكون هؤلاء الأشخاص على علاقة بالانقلاب العسكري الفاشل، الذي شهدته تركيا ليلة الجمعة.. بينما قالت وكالة “نوفوستي” الروسية إن رتب العسكريين “الانقلابين”، الذين كانوا على متن المروحية، لم تعرف لإزالتهم شاراتهم العسكرية.. وتمت إحالة القضية إلى وزارة الخارجية اليونانية للتعامل معها.

بدورها، طالبت وزارة الخارجية التركية بتسليم هؤلاء العسكريين “الانقلابين” وإعادة الهليكوبتر إلى تركيا.

وفي وقت لاحق، أفادت وسائل إعلام بأن اليونان تدرس طلب اللجوء السياسي الذي تقدم به الأشخاص الثمانية الذين كانوا على متن المروحية.

وتمكنت الحكومة التركية من إعادة السيطرة على مرافق ومراكز الدولة، وذلك بعد محاولة انقلاب فاشلة عاشتها تركيا الليلة الماضية، انتهت باعتقال العسكريين الانقلابيين في مختلف أنحاء البلاد، إلى جانب مقتل العشرات.

You might also like