كل ما يجري من حولك

صحيفة أمريكية : الإدارة الأمريكية مستمرة في بيع أسلحة محرمة للسعودية

507

صحافة عالمية – متابعات

أكدت صحيفة الواشنطن بوست أن الولايات المتحدة الأمريكية مستمرة في بيع السعودية القنابل العنقودية وأن الكونغرس الأمريكي صوت مؤخرا لصالح استمرار بيع القنابل العنقودية للسعودية.

وقالت الصحيفة في تقرير لـ ” سودارسان راغافان” نشر أمس السبت إن الولايات المتحدة الأمريكية تقوم بدور هادئ لكنه قاتل أدى إلى قتل وجرح آلاف المدنيين في اليمن.

وأكدت الصحيفة في التقرير أن الولايات المتحدة باعت للسعودية مقاتلات أمريكية وأسلحة أمريكية بملغ ببليون دولار أمريكي.

وأشارت ” أن انتقاد أمريكا في تزايد مضطرد بسبب مشاركتها في الحرب على اليمن، مشيرة إلى أن نواب أمريكيين والمنظمة الأمريكية لحقوق الإنسان ” هيومن رايتس ووتش”   يطالبون بحضر بيع السعودية أسلحة محرمة دوليا”

وأفادت الصحيفة في تقريرها المعنون بـ “القنابل العنقودية الأمريكية تهشم الحياة في العاصمة صنعاء” أن علامات الكراهية للولايات المتحدة الأمريكية تملأ الشوارع في العاصمة صنعاء، مستشهدة ببعض المقابلات الدالة على كراهية المجتمع اليمني لأمريكا مع ضحايا أو أسرهم في العاصمة صنعاء والذين سقطوا بالقنابل العنقودية الأمريكية.

كما أكدت الصحيفة أن ضحايا مجزرة مستبا التي ارتكبها طيران العدوان كانت نتيجة استخدام قنبلة أمريكية، وأن القنبلة العنقودية التي ضربت حي في العاصمة صنعاء هي أمريكية من نوع CBU-58A\B التي تحتوي بداخلها 650 قنبلة يعود صناعتها إلى 1978 بحسب بعض الآثار التي عثر عليها في أجساد بعض الضحايا.

يشار إلى أن القنابل العنقودية استخدمت في حرب فيتنام والعراق وسوريا واليمن، واصبحت مجرمة ومحرمة دولياً بعد توقيع اتفاقية 2008 التي وقعتها أكثر من 119 دولة.

وكانت وسائل إعلام أجنبية نقلت عن البيت الأبيض أنه يسعى للحد من بيع القنابل العنقودية للسعودية على خلفية خسائر في صفوف المدنيين.

 

You might also like