كل ما يجري من حولك

العنصرية ضد المسلمين توحِّد المتسابقين للوصول إلى كرسي “البيت الأبيض”

410

العنصرية ضد المسلمين توحِّد المتسابقين للوصول إلى كرسي “البيت الأبيض”

يواصلُ المرشحون المتنافسون للحُصُول على بطاقة ترشيح الحزب الجمهوري في الانتخابات الرئاسية الأمريكية إطلاق تصريحاتهم العنصرية والمثيرة للجدل ضد المسلمين والمهاجرين. فبعدما وصف بن كارسون اللاجئين السوريين بالكلاب المسعورة، قال منافسه الأبرز دونالد ترامب إنه سيطبق بالتأكيد نظام قاعدة بيانات لتعقب المسلمين في الولايات المتحدة.

وخلال جولة انتخابية له في مدينة نيوتاون بولاية أيوا، قال ترامب المتصدر للسباق الجمهوري حتى الآن، إنه بالتأكيد سيطبق هذا، وأضاف في تصريح لشبكة “إيه بى سى نيوز” إنه ينبغى أن يكون هناك كثير من الأنظمة بعيداً عن قواعد البيانات. وعندما سئل عما إذا كان سيطلب من المسلمين قانونيا التسجيل في قاعدة البيانات، كرر بطريقته المعتاد “سيتعين عليهم ذلك، سيتعين عليهم ذلك”.

من جانبه رد إبراهيم هوبر، المتحدث باسم مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية قائلا إنه لا يجد كلمات يعلق بها على ذلك.. وتابع قائلا إنه لا يمكن مقارنة ما قاله ترامب إلا بألمانيا النازية، لا يوجد مقارنة أخرى.

وكان المرشح الجمهوري بن كارسون قد شبه اللاجئين السوريين بـ”الكلاب المسعورة”، “وجاء تصريح كارسون جراح الاعصاب المتقاعد والذى يعتبر من المرشحين الاوفر حظا في انتخابات العام 2016 خلال توقفه في ولاية الاباما. وقال كارسون “علينا التمييز بين الأمن والإنسانية”، في معرض حديثه عن استقبال لاجئين سوريين في الولايات المتحدة.

ويأتي تعليق كارسون (الحميس 19/11) في اليوم نفسه الذى صوَّت فيه مجلس النواب الأمريكي على قرار بتعليق استقبال لاجئين سوريين وعراقيين في الولايات المتحدة إلى أن يتم تطبيق آليات تدقيق أكثر صرامة. واقر النص بتأييد الغالبية الجمهورية مدعومة بعدد من الديمقراطيين وحصل على 289 صوتا مقابل 137 على أن يطرح على مجلس الشيوخ، ولوح الرئيس الأميركي باراك أوباما بفرض فيتو رئاسي على القرار.

ويعكس التصويت على النص موجة رفض اللاجئين السوريين التي عمت البلاد إثر أحداث باريس التي أوقعت 129 قتيلاً في 13 نوفمبر الجاري في خضم حملة الانتخابات التمهيدية إلى الرئاسة الأميركية.

You might also like