كل ما يجري من حولك

دول “عربية” تضغط على الفلسطينيين لوقف “انتفاضة السكاكين”!!

614

 

دول “عربية” تضغط على الفلسطينيين لوقف “انتفاضة السكاكين”!!

متابعات../ خاص

قال موقع “واللا” العبري، في عدده الصادر اليوم الثلاثاء، أن دولاً عربية من بينها مصر، توجهت لرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس وحذرته من تداعيات “فقدان السيطرة” في الضفة.

وأشار الموقع إلى أن “ممثلي الدول العربية سيستغلون انعقاد اجتماع الجامعة العربية اليوم في القاهرة، للطلب من عباس العمل على وقف “تدهور الأوضاع”.

وأضاف أن هناك قناة اتصال دائمة ومفتوحة بين ديوان رئيس الوزراء “الإسرائيلي” بنيامين نتنياهو، ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، للتباحث حول سبل وضع حد للانتفاضة.

وأشار الموقع إلى أن عباس يقوم بجهود كبيرة لتهدئة الأوضاع، منوهاً إلى أن اجتماعاً عقد مؤخراً بين عباس وعدد من قادة تنظيم حركة “فتح”، حيث طالبهم بعدم الإقدام على أي سلوك عنفي ضد “إسرائيل”.

وفي السياق، كشفت صحيفة “يديعوت أحرنوت” في عددها الصادر أمس، النقاب عن أن اجتماعاً عقد نهاية الأسبوع الماضي، في مكتب قائد المنطقة الوسطى في الجيش “الإسرائيلي”، حضره ممثلون عن قادة الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة، حيث جرى النقاش حول سبل السيطرة على الأوضاع.

ويذكر أن ممثلاً عن جهاز المخابرات “الإسرائيلي” “الشاباك” دحض مزاعم وزراء ونواب من اليمين “الإسرائيلي”، حول دور لعباس في تشجيع الأحداث الجارية في الضفة والقدس المحتلتين.

ونقلت صحيفة “هآرتس” عن ممثل “الشاباك” الذي كان يتحدث في اجتماع للمجلس الوزاري المصغر لشؤون الأمن عقد مساء الأحد الماضي، قوله إن “عباس يقوم بإجراءات حثيثة لوضع حد للتدهور”.

على صعيد آخر، ذكرت صحيفة “هآرتس” في عددها الصادر اليوم، أن أجهزة أمن الاحتلال عاجزة تماماً عن مواجهة ثورة السكاكين، لأن جميع من يقومون بعمليات الطعن هم فتية يتحركون بشكل منفرد، الأمر الذي يجعل من المستحيل أن يتم جمع معلومات استخبارية مسبقة لإحباط هذه العمليات.

وأشارت الصحيفة، إلى أن جميع منفذي العملية، باستثناء واحد، تقل أعمارهم عن 20 عاماً، في حين أن معظمهم من مدينة القدس.

من جانبه، حمل الكاتب شفتاي بنديت الجماعات اليهودية التي تداهم المسجد الأقصى المسؤولية عن تفجر ثورة السكاكين.

وفي مقال نشره موقع “واللا” الإخباري، طالب بنديت بضرورة لجم هذه الجماعات التي يهدد سلوكها الأمن “القومي والشخصي” لـ”الإسرائيليين”.

You might also like